التعليم الابتدائي

العقد البيداغوجي للقسم







I. واجبات التلميذ في القسم.
1.
الحضور والمواظبة.
عدم الغياب.
عدم التأخر.(عدم تجاوز 5دقائق,وإلا إحضار ورقة الغياب).
الانتظام مثنى مثنى أمام القسم قبل الدخول.
عدم الحضور لا يعفيني من كتابة الدروس والقيام بالواجبات المنزلية .
الغائب في الامتحان يحصل على نقطة الصفر في ذلك الامتحان( في حالة عدم تبريره بشهادة إثبات).
2.
الانضباط
تجنب النزاعات داخل القسم وخارجه.
عدم رمي القلم في القسم نظرا لخطورة ذلك (على العين...).
الالتزام بمقعد وزميل واحدين بعد أسبوعين من بداية الموسم الدراسي (تغيير المكان =التسجيل ضمن لائحة الغائبين.).
عدم التجول في القسم إلا بعد اخذ الإذن من الأستاذ.
لا نجيب إلا بعد ارفع الأصبع واخذ الكلمة من الأستاذ وجميع الأجوبة مقبولة .(الأخطاء أفضل معلم).
الإنصات أثناء اخذ زميلي للإجابة,من اجل الاحترام المتبادل (إذا كان الكلام من فضة,فالإنصات من ذهب).
الانتباه للشرح وعدم الالتفات للخلف وتجنب الأحاديث الثنائية...
رمي القمامة في أماكنها الخاصة.وعدم ترك أي نفاية في أي مكان من القسم,
تمنع الكتابة على الجدران (من الداخل أو الخارج).
عدم التدافع عند الدخول أو الخروج.
التزام الصدق مع الذات.ومع الأستاذ,ومع التلاميذ والآخرين.
3.
الحفاظ على الممتلكات.
الحفاظ على النوافذ.
الحفاظ على الجداريات. ( خرائط./صور...)
عدم الركوب فوق الطاولة.
الحفاظ على نظافة القسم.
4.
تنظيم الدفتر والواجبات المدرسية.
كتابة كل الدروس. (غيابي لا يعفيني من كتابة الدروس).
إتباع الطريقة المتفق حولها في كتابة الملخصات (الألوان /الإطارات/وضوح الخط).
استعمال الأقلام الملونة وقلم رصاص منجور في رسم الخرائط والبيانات.
تجنب التشطيب (استعمال Blanco).
دفتر الاجتماعيات للاجتماعيات دون سواه.
الإحضار الدائم للمستلزمات الدراسية (الأدوات نصف العمل).
5.
القيام بالواجبات المنزلية.
القيام بالواجبات المنزلية (الاستعداد القبلي/ انجاز الملفات...).
مراجعة لكل درس أو فقرة منه( كتبنها في دفتر الدروس).
الاستعداد للامتحانات تبدأ من الآن (خير الأعمال ادومها ولو قليلها).
6.
التعاون وأنشطة التفتح.
تكوين جماعات تعاون حسب تقاربكم (السكن/ الانسجام).
تسجيل تساؤلاتكم في مذكرة وطرحها على الأستاذ للإجابة عليها جماعيا لتعميم الاستفادة.(الذي لا يسال لا يفكر).
الأستاذ رهن إشارتي في كل زمان ومكان, باستثناء خارج المؤسسة.
الأستاذ منفتح على قضاياي الشخصية كيفما كان نوعها أو درجة تعقدها.
لنجل الدروس والقضايا العلمية محور النقاش في طريقي بين المنزل و المؤسسة.
II.
حقوق التلميذ في القسم.
الحضور الدائم للأستاذ .
عدم تأخره عن الحصة بغير مبرر.
عدم اهانة التلاميذ.
شرح الدرس حسب مستوى فهم التلاميذ.
الإجابة على استفهامات التلاميذ.
تقديم النصح والإرشاد التربوي للتلميذ.
المساواة بين التلاميذ وعدم التمييز.
الإنصاف في تصحيح الامتحانات.
نهج أسلوب ديمقراطي فيما يخص القضايا المهمة ,كتواريخ الامتحانات...(مع احترام المذكرات المؤطرة).
التصحيح الجماعي للفروض المحروسة للتأكد من النقطة المستحقة,والاستفادة من الأخطاء...
مراعاة الظروف الاجتماعية للتلاميذ (البعد/اليتم...).
الانفتاح والتواصل الدائمين...
شاركه على جوجل بلس

عن baraki

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق